لماذا عاد الدولار للصعود مرة أخرى؟

عادت أسعار العملة الخضراء إلى الارتفاع مجددًا خلال اليوميين الماضيين فى السوق الرسمية والسوداء، حيث قامت نحو 3 بنوك برفع سعر بيع الدولار ليسجل 16 جنيهًا وهم بنك كريدي إجريكول، وبنك إتش إس بي سي، بالإضافة إلى مصرف أبو ظبي الإسلامي، بينما سجل سعر الشراء نحو 15.90 جنيه.

-

-


كما ارتفع سعر بيع الدولار فى السوق الموازية أيضا بداية من تعاملات أمس، ليتخطى حاجز الـ 17 جنيها، وذلك مقارنة بنحو 16.25 جنيها، وارتفع سعر الشراء مسجلا نحو 16.50 جنيها، مقارنة بنحو 16 جنيها، وذلك نتيجة زيادة الطلب عليه بشكل ملحوظ، وهو الأمر الذي ينذر بحدوث انتعاشة في السوق السوداء مرة أخرى.

من جانبه قال بلال خليل نائب رئيس الشعبة العامة للصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن ارتفاع سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء يرجع إلى عودة المضاربات على العملة من جديد، خاصة في ظل تراجع المعروض في السوق، بالإضافة إلى رفض البنوك تلبية احتياجات المستوردين الاستيرادية وتوفير الدولار لهم، وبالتالى يضطرون اللجوء إلى السوق الموازية للحصول على كميات الدولار اللازمة لهم.

وأضاف خليل أن ارتفاع او انخفاض الدولار الإمريكي في السوق السوداء يتوقف على السعر الرسمي، مؤكدا أن السوق الموازية أصبحت مرتبطة بأسعار الصرف في البنوك.

وفي نفس السياق أوضح الخبير المصرفي أحمد آدم، أن ارتفاع الدولار مجددًا في السوق الرسمية والبنوك يرجع إلى عودة المضاربات والسوق السوداء من جديد عقب اختفائها فترة طويلة منذ قرار التعويم، إلى جانب انتهاء إجازة الصين وعودة المستوردين الحصول على الدولار من السوق السوداء للتعاقد على صفقات جديدة من الصين، نتيجة رفض البنوك تلبية احتياجاتهم الاستيرادية.

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري قد أكد في تصريحات صحفية، أن السوق السوداء للعملة في البلاد لن تختفي فورا بمجرد استخدام عصا التعويم السحرية.

وأضاف عامر، أن الأمر يتطلب بعض الوقت للقضاء تمامًا على السوق السوداء، مشيرا الى أن السوق ستضبط نفسها بنفسها وتستقر خلال الفترة القريبة المقبلة.

وفى مطلع شهر نوفمبر الماضي، قرر البنك المركزي المصري، تحرير سعر صرف الجنيه المصرى والتسعير وفقا لآليات العرض والطلب، بحيث لا تتدخل الحكومة أو البنك المركزي في تحديده بشكل مباشر أو بأي صورة، وإنما يتم تحديد سعره تلقائيا في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب، التى تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.

ولأول مرة تم تخفيض قيمة الجنيه المصري بنسبة 48%عقب قرار تحرير سعر الصرف، حيث ارتفع سعر الدولار الرسمى ليسجل نحو 13 جنيها، وذلك مقارنة بنحو 8.88 جنيه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × four =

DMCA.com Protection Status