بلومبرج: صعود الجنيه أسرع من المتوقع.. وشهر العسل مع الدولار أوشك على الانتهاء

قالت شبكة بلومبرج الإخبارية، إن صعود الجنيه كان أسرع من المتوقع، مشيرة إلى أن شهر العسل للجنيه المصري ربما يكون أوشك على الانتهاء.

-

-


وأضافت الشبكة المعنية بالشأن الاقتصادي خلال تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أنه بعد ما يقرب من 4 أشهر من التعويم الحر للجنيه فتح خلالها الباب على مصراعيه للتدفقات العابرة للحدود وتسببت في أن يكون أداء الجنيه الأفضل على مستوى العالم خلال العام الحالي، حدث للحكومة صدمة غير سارة.

وأشارت إلى أن المستثمرين الأجانب الذين كانوا المشتري الوحيد على الأغلب في عطاءات أذون الخزانة المحلية خلال وقت مبكر من هذا الشهر، كانوا غائبين عن مبيعات اليومين الماضيين، يأتي ذلك تزامنًا مع تحذيرات من مؤسستي “رينيسانس كابيتال” و”ستاندرد بانك” بأن الجنيه ربما ارتفع بشكل أبعد من المتوقع.

وقالت “دينيس بريم” التي تدير نحو 5.5 مليار دولار من ديون الأسواق الناشئة في مجموعة “جام” في لندن والذي يعد صندوقها واحدًا من أوائل المستثمرين الذي قاموا بشراء أذون الخزانة المصرية بعد تعويم الجنيه: “الصعود كان أسرع مما كنت أتوقع”، وتابعت: “إنه يجعلني حذرة قليلًا من الدخول عند هذه المستويات”.

وأشارت الشبكة إلى أن قرار تحرير سعر الصرف الذي اتخذ في نوفمبر الماضي كان ناجحًا، حيث تراجعت قيمة الجنيه بنحو النصف والأسهم نحو الثلث، بما جعلها جاذبة للمستثمرين الأجانب.

ولكنها نبهت إلى أن ذلك تسبب أيضًا في مأزق للحكومة، فصانعو السياسة في حاجة لسعر عملة رخيص من أجل الاحتفاظ بالقدرة التنافسية الجديدة للتصدير، إلى جانب حاجتهم لاستقرار الجنيه من أجل تخفيض واحد من أكبر معدلات التضخم في الأسواق الناشئة.

وأوضحت أن صعود الجنيه بنسبة 15% خلال العام الحالي ساهم في صعود المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية عند التقييم بالدولار وهو ما حجز له مكان بين أفضل 10 مؤشرات أداءًا في العالم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two × 5 =

DMCA.com Protection Status