رئيس بنك سابق يتوقع ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مرة أخرى

أصبحت مشكة الدولار الأمريكي في مصر تشكل هاجساً كبيراً لقطاعاً كبيراً من فئات الشعب، بما فيهم المواطن العادي الذي لا يأبه لمثل هذا النوع من الأخبار، و ذلك بسبب ترديد الكثير لعبارة “الأسعار زادت بسبب الدولار”، و هو ما جعل الكثير يهتم بأسعار الدولار حتى يعرفون هل ستنخفض أسعار السلع فيما بعد أم لا.

-

-


في هذا الصدد يعاني الدولار الأمريكي حالياً حالة من عدم الاستقرار في السوق المصرفية في مصر، سواء على مستوى البنوك أو شركات الصرافة و السوق السوداء، مما جعل الدولار ينخفض لأدنى مستوياته منذ يوم الخميس الماضي.

يأتي هذا في الوقت الذي توقع فيه عدداً من الخبراء الماليين و الاقتصاديين أسعار الدولار خلال الفترة الحالية و القادمة و ما الذي سيحدث في أسعاره بعد تذبذب سعره في الكثير من البنوك و الصرافات، و في مقدمتهم الخبير الاقتصادي الدكتور هشام إبراهيم، الذي صرح في صباح اليوم السبت عبر شاشة إكسترا نيوز، و الذي أكد خلال أن الدولار الأمريكي سيصل إلى 13 جنيهاً

تأتي تلك التصريحات حسبما أفاد الدكتور هشام إبراهيم، بعد انخفاض معدل الواردات، و زيادة الصادرات، بالإضافة إلى رح مصر لسندات بقيمة 4 مليارات جنيهاً،

من ناحية أخرى شهدت أسعار الدولار اليوم السبت 18 فبراير، حالة من عدم الاستقرار في السوق المصرفية، حيث وصل سعر الدولار في معظم البنوك إلى 16 جنيهاً، و بعض البنوك الأخرى وصل فيها سعر الدولار إلى 15.95،و هو السعر الذي تعامل به بنك مصر، و بنك القاهرة، و من المنتظر أن تسير باقي البنوك على نفس النهج.

من ناحية أخرى توقع الخبير الاقتصادي الدكتور إيهاب الدسوقي، رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، أن قلة الاستيراد أدى إلى التضخم، و لو استمر انخفاض الطلب على الدولار الأمريكي سيكون هناك ارتفاعاً للأسعار.

كما أضاف أن الإجازة الصينية، التي تكون في شهر يناير، تعتبر السبب الرئيسي لانخفاض سعر الدولار، بسبب وقف الاستيراد من الصين، و أكد أن الدولار سيرتفع سعره خلال الفترة المقبلة مع اقتراب شهر رمضان المبارك بسبب الاستيراد منها.

يأتي هذا بعد أن تراجع اليوم الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ في الكثير من البنوك الرسمية و الاستثمارية، حيث وصل سعره في بنك مصر إلى 15.95 للشراء، مقابل 16 جنيه للبيع، البنك الأهلي الكويتي 16.05للشراء، مقابل 16.15 للبيع، بنك بركة وصل سعره إلى 15.95 للشراء مقابل 16.05 للبيع، المصرف المتحد سجل سعره 15.95 للشراء، مقابل 1605 للبيع، بنك أبو ظبي وصل سعره 15.95 جنيهاً للشراء، مقابل 16.05 للبيع.

و في تصريح مفاجئ لرئيس بنك بيريوس الأسبق جمال محرم لصحيفة الوفد، توقع أن سعر الدولار الأمريكي سيعود و يرتفع خلال الفترة القادمة، تحديداً خلال ستة أشهر، أي في شهر يونيو القادم، و سيرتفع بشكل مفاجئ خلال شهر مارس القادم، حيث سيصل سعره بعد الهبوط الذي يشهده الآن إلى أكثر من 15 جنيهاً.

و أضاف في تصريحات لصحيفة الوفد الإلكترونية، أن سعر الدولار سيشهد تذبذباً في الأسعار حتى يصعد بشكل مباشر، و سيكون سعره الرسمي يتراوح ما بين 15 جنيهاً إلى 20 جنيهاً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 5 =

DMCA.com Protection Status