لماذا يستمر الدولار في الانخفاض أمام الجنيه؟

وتشير ريهام الدسوقي إلى أن ارتفاع الدولار لمستويات 18 و 19 جنيها في بعض الفترات دفع المستوردين للإحجام عن الشراء بسبب عدم قدرتهم على الاستيراد في ظل هذه الأسعار.

-

-


كما ساهم ارتفاع مشتريات الأجانب في أذون الخزانة، في زيادة التدفقات الدولارية عبر النظام الرسمي، كما توضح ريهام الدسوقي.

وحققت مشتريات المستثمرين الأجانب في أذون الخزانة المصرية قفزة كبيرة بعد تعويم الجنيه، وفقا لما قالته نجلاء نزهي، الوكيل المساعد لمحافظ البنك المركزي للبحوث الاقتصادية في تصريحات سابقة.

وبلغ إجمالي الرصيد القائم لاستثمارات الأجانب في أذون الخزانة في نهاية ديسمبرالماضي 10.2 مليار جنيه (حوالي 560 مليون دولار وفقا لمتوسط سعر صرف الجنيه)، مقابل 226 مليون جنيه في بداية 2016.

وتضيف ريهام الدسوقي “انخفاض سعر الدولار دفع الأفراد الذين كانوا يمتلكونه بنية الاستثمار إلى التكالب على بيعه خوفا من المزيد من الانخفاض وتكبد خسارة”.

كما عززت زيادة تحويلات المصريين العاملين في الخارج الوفرة الدولارية في الجهاز المصري، كما توضح ريهام.

ونمت تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 15.4% إلى 1.6 مليار دولار في ديسمبر2016 من 1.4 مليار في ديسمبر 2015، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وتشير كبير محللي الاقتصاد في أرقام كابيتال إلى أن إجازة رأس السنة الصينية خلال هذه الفترة قد تكون سببا في انخفاض طلبات الاستيراد في هذه الفترة وبالتالي انخفاض الطلبات على الدولار.

وتتوقع ريهام الدسوقي أن يكون المتوسط السنوي لسعر الدولار لهذا العام ما بين 15 إلى 16 جنيها.

وتقول “من الممكن أن يرتفع السعر عن هذا أو يقل، الأمر متوقف على معدل التدفقات الدولارية خلال العام”.

وتشير توقعات 5 من المحللين والخبراء، كانت أصوات مصرية تحدثت إليهم، إلى أن الدولار في طريقه للانخفاض بشكل تدريجي خلال الشهور المقبلة، مع تحسن التدفقات الدولارية القادمة من الخارج، سواء في شكل قروض أو استثمارات أجنبية مباشرة وغيرمباشرة. قبل أن يعاود الارتفاع مجددا على المدى المتوسط.

وقال بنك الاستثمار برايم، في مذكرة بحثية اليوم، إن الفترة من مارس إلى يونيو 2017 تمثل عنق الزجاجة بالنسبة للجنيه.

وأضاف “هذه الفترة ستشهد بداية موسم العمرة وزيادة الاستيراد استعداداً لشهررمضان، وفى حالة تخطى هذه الفترة دون زيادات جديدة فى الأسعار ومع استقرارسعر الصرف، سينخفض معدل التضخم”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − three =

DMCA.com Protection Status